الرئيسية » الأخبار »   طباعة الصفحة

مشاركة دولة فلسطين في ورشة العمل المشتركة للتطبيقات وبناء القدرات بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا

شاركت دولة فلسطين في ورشة العمل المشتركة للتطبيقات وبناء القدرات بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، والخاصة بأعضاء  كل من: مجموعة العمل المالي لدول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (MENAFATF)، ومجموعات العمل المالي الإفريقية النظيرة (GIABA) و (ESAAMLG)، والتي عقدت في مدينة القاهرة - جمهورية مصر العربية، برعاية فخامة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وبتنظيم ومشاركة كل من: وحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب المصرية والبنك المركزي المصري، وبحضور ومشاركة عدد من المنظمات والهيئات الدولية ذات الصلة، وذلك في الفترة ما بين الثلاثين من تموز وحتى الثاني من شهر اب.

  

وترأس نائب مدير وحدة المتابعة المالية أ. فراس مرّار (الرئيس المشارك لفريق التطبيقات في مجموعة المينافاتف) جلسة حول استرداد الأصول المتحصلة من جرائم غسل الأموال المرتبطة بجرائم الفساد، حيث تم استعراض الجهود الدولية في مكافحة جرائم الفساد وكذلك تم تقديم عرض عن أهمية دور معلومات جرائم الفساد في عملية التقييم الوطني للمخاطر من واقع التجربة الفلسطينية لعملية تقييم مخاطر جريمتي غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

فيما قدم الأستاذ فراس الشكعة رئيس قسم المعلومات والتحليل في وحدة المتابعة المالية عرضا حول الجهود التي تبذلها الوحدة مع السلطات المختصة في مكافحة جريمة غسل الأموال وخصوصا تلك المتحصلة من عائدات جرائم الفساد وأهمية التعاون على الصعيد المحلي بين الأجهزة المختصة لمكافحة جريمة غسل الأموال والجرائم الأصلية.

وفي سياق متصل شارك الوفد الفلسطيني في ورشة العمل الخاصة بصرف العملات الأجنبية غير الرسمي وغير القانوني، حيث قدّم الأستاذ عنان السامري رئيس قسم مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في سلطة النقد عرضا حول الجهود المبذولة في الرقابة على قطاع الصرافين، والجهود التي تبذل محليا للتخفيف من مخاطر القطاع غير المنظم.

وترأس الوفد الفلسطيني الى القاهرة أ. فراس مرّار نائب مدير وحدة المتابعة المالية والذي ضم كل من رئيس قسم المعلومات والتحليل فراس الشكعة، ويوسف حرباوي من قسم المعلومات والتحليل، وعنان السامري رئيس قسم مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في سلطة النقد، والأستاذ مجدي قريع من النيابة العامة، والعقيد ناصر يامين مدير دائرة الأمن الاقتصادي في جهاز الأمن الوقائي، والرائد شفيع مصلح مدير دائرة الأمن الاقتصادي في جهاز المخابرات العامة.